فلسطيني

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم لبحث الاعتراف بدولة فلسطين

شبكة القدس الإخبارية ||

 

من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجتماعا اليوم الاثنين؛ لبحث الاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين.

وقال سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي عبد الرحيم الفرا لإذاعة صوت فلسطين إن الدعوة للاجتماع جاءت تلبية لمبادرة سابقة لوزير خارجية لوكسومبورغ بضرورة اعتراف دول الاتحاد الاوروبي بالدولة الفلسطينية.

وأضاف الفرا أن الاجتماع سيبحث أيضا ملفات تتعلق بالاستيطان وتصريحات قادة الاحتلال حول ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، وكذلك ضرورة الضغط على الاحتلال بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة.

وأشار الفرا، الى دعوة بعض المسؤولين في الاتحاد الاوروبي لحل القضية الفلسطينية باعتبارها مدخلا لحل كافة قضايا الشرق الأوسط.

وفي سياقٍ متصل، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان رفض الاتحاد لإجراءات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية خاصة في مدينة القدس المحتلة، داعيا الاحتلال إلى الالتزام بالقانون الدولي ووقف انتهاكاته.

وقال عثمان في حديث لصوت فلسطين إن الاتحاد يتابع ما يجري في القدس وضواحيها بقلق شديد، مشيرا الى انه يدعم الوجود الفلسطيني في القدس الشرقية من خلال تمكين المواطنين وتقديم الدعم القانوني لهم خاصة اصحاب المنازل والاراضي المهددة بالهدم او المصادرة.

وأضاف عثمان ان زيارة رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس و رام الله لبلدة العيساوية في القدس المحتلة قبل نحو اسبوع كشفت عن حجم انتهاكات الاحتلال لحقوق الانسان في البلدة خاصة الاطفال وحرمانهم من حقهم في الحياة والتعليم.

من جانبه، طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن الاتحاد الاوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين، “إذا ارادت ان يعم السلام في منطقة الشرق الاوسط”.

وقال محيسن إن “دول الاتحاد عليها أن تستجيب الى صوت شعوبها خاصة أن برلمانات بعض الدول اوصت بالاعتراف بفلسطين،  وان الاتحاد يعلن التزامه بحل الدولتين وليس من المقبول الاعتراف بدولة واحدة دون اخرى”.

من ناحية اخرى، جدد محيسن التأكيد على أنه لا يمكن المساومة ما بين الديموقراطية الفلسطينية والسيادة على القدس المحتلة، منوها الى أن اتصالات فلسطينية مع الاطراف الدولية متواصلة لإجبار الاحتلال على عدم عرقلة اجراء الانتخابات في المدينة المحتلة.

وذكر محيسن أن الدول العربية والاسلامية مطالبة بتنفيذ قرارات قممها المتعلقة بقطع العلاقات مع اية دولة تنقل سفارتها للقدس.

الوسوم
إغلاق