عربي ودولي

صحيفة تكشف.. السودان قد ينضم للإمارات بالتطبيع مع “إسرائيل”

شبكة القدس الإخبارية ||

 

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية الخميس، تقريرا لمراسلها بالشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، بعنوان “يمكن للسودان أن يحذو حذو الإمارات، في إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل”.

وذكرت الصحيفة أن “السودان قد ينضم إلى الإمارات في تطبيع العلاقات مع تل أبيب، وفقا لمسؤولين إسرائيليين ومسؤول سوداني واحد على الأقل، أُقيل لقوله ذلك”، موضحة أن السودان غيّر ولاءاته الجيوسياسية بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وتابعت: “بعد أن كان قريبا من إيران ومحطة على طريق توريد الأسلحة إلى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، أصبح الآن في المعسكر السعودي الإماراتي بقوة، كونه من بين حلفاء الإمارات الذين أرسلوا قوات لدعم القوات الموالية للحكومة اليمنية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس المجلس السيادي بالسودان عبد الفتاح البرهان التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا بشباط/ فبراير الماضي، متطرقة لتصريحات متحدث الخارجية السوداني المقال حيدر بدوي صادق، والذي وصف اتفاقية التطبيع الإماراتية بأنها “شجاعة”.

وذكرت الصحيفة أنه “بدوي يبدو أنه تحدث قبل الوقت المناسب (..)، فقد نفى مجلس الوزراء مناقشة التطبيع وتمت إقالته”، مشيرة إلى أن بدوي أصدر بيانا قال فيه إنه “كان يتحدث بشكل مرتجل، بعد أن فشلت الحكومة في تأكيد أو نفي المحادثات مع إسرائيل”.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: