فلسطيني

اتحاد موظفي “أونروا”: رواتبنا غير قابلة للتجزئة واعتصامات غدا بكل المناطق

شبكة القدس الإخبارية ||

أكد رئيس اتحاد موظفي “أونروا” في قطاع غزة أمير المسحال أن رواتب موظفي الوكالة غير قابلة للتفاوض، ولا تقبل التجزئة، “حتى ولو كانت 99% من الراتب“.

وشدّد المسحال الأحد في حديث خاص لـ “صفا” أن فكرة تجزئة الراوتب وصرفها على دفعات للموظفين مرفوضة في مناطق عمليات الوكالة الخمس، “خاصة في ظل الأعباء والضغوط على الموظفين مما سينعكس أيضا على الخدمة المقدمة للاجئ الفلسطيني“.

وأوضح أن الإدارة العليا لـ “أونروا” أعلنت عن دفع رواتب جزئية لموظفي الوكالة في المناطق الخمس لعملياتها، وتم التأكيد وفق آخر نشرة لها، أنه في حال عدم تمكن الوكالة من استلام مبالغ تكفي لدفع فاتورة رواتب شهر نوفمبر ستضطر للدخول بإجراء تجزئة الراتب.

وكان المفوض العام لـ “أونروا” في الشرق الأدنى فيليب لازاريني أعلن أن الوكالة مضطرة، نتيجة عدم توفر الأموال الكافية من الدول المانحة في الأمم المتحدة، لأن تؤجل جزئياً دفع رواتب 28,000 موظف وموظفة، بما يشمل العاملين في الرعاية الصحية والمعلمين، وأنها تحتاج إلى تأمين 70 مليون دولار أمريكي لكي تتمكن من دفع الرواتب كاملة لشهري نوفمبر وديسمبر.

اعتصامات غدا

وأفاد المسحال بأنه تمت الدعوة من المؤتمر العام للاتحادات لاعتصام سينفذ غدا الإثنين في جميع مناطق عمل “أونروا” الـخمس.

وقال: “سنرفع الصوت عاليا لمطالبة المجتمع الدولي والدول المانحة لتأمين رواتب الموظفين، وعدم الخوض في مثل خطوات تجزئة الرواتب، كونها تؤثر سلبيا على الموظف واللاجئ والمجتمع المحلي”.

وأضاف أن “90% من موظفي “أونروا” لا يتلقون رواتب كاملة، وبالتالي ما يصل للبنوك حاليا يعادل 75% من رواتبهم، فما بالكم لو تعرضت للتجزئة والنقص، بالإضافة لقروض البنوك؟! “.

وتابع “إدارة الوكالة وعدت بالتوجه للمجتمع الدولي والمحلي والبنوك، وتأخير قروض الموظفين، وحاولت مخاطبة الموظفين ولم تتم الاستجابة لها وتركوا الأمر للاتحادات“.

دعوة لعدم استلام الراتب

وبخصوص الدعوة لعدم استلام موظفي “أونروا” لرواتبهم إذا دفعت بالتجزئة، أشار المسحال أن رؤساء الاتحادات في المناطق الخمس لعمليات الوكالة خلال لقائهم المفوض العام لأونروا جددوا التأكيد على عدم إرسال الرواتب منقوصة حتى ولو تأخرت لعدة أيام، وقال “موقفنا موحد“.

وأكمل”إذا أرسلت إدارة الوكالة رواتب جزئية، سيكون هذا تحديا ما بين الاتحادات والإدارة، وستكون هناك خطوات تصعيدية مستقبلية، وهذا لا يحدد إلا بعد يوم غد الإثنين، وصدور نتائج مؤتمر اللجنة الاستشارية والدول المانحة الذي نعول عليه، خاصة أننا على مقربة من تجهيز رواتب نوفمبر“.

المفوض العام في غزة

وكشف رئيس اتحاد موظفي “أونروا” بغزة أن المفوض العام فيليب لازاريني سيكون في زيارة لقطاع غزة بعد أيام عدة.

وتوقع المسحال ألا يصل لازاريني لغزة إلا بعد الإعلان عن الانتهاء أزمة ميزانية أونروا لهذا العام ودفع رواتب الموظفين كاملة،

وأضاف “هذا ما نعول عليه في زيارة المفوض العام القادمة، خصوصا أنه وحسب ما وصل للاتحادات أنه تمت الموافقة على تقديم 20مليون دولار من الأمم المتحدة لصالح “أونروا”، وبالتالي توفر 90% من رواتب الموظفين، والرأي السديد تأخير دفع الرواتب لعدة أيام حتى استكمال راتب نوفمبر، وهو حل أفضل من الدفعات الجزئية “.

مؤتمر اللجنة الاستشارية والمانحين

وحول جدوى التعويل على المؤتمر الذي سيجمع اللجنة الاستشارية لـ “أونروا” والمانحين، أفاد المسحال بأنه ستكون هناك كلمة واضحة للاتحادات موجهة للمجتمعين في اللجنة الاستشارية، لكن في حال أصرت إدارة الوكالة على الدفع الجزئي، ستكون وقفة تقييمية وسنتخذ إجراءات تصعيدية لمنع تكرار هذه الخطوة.

وتعاني وكالة “أونروا” من أزمة مالية خانقة بعد امتناع الولايات المتحدة الأمريكية وبضغط من الكيان الإسرائيلي الذي يسعى لإنهاء عمل هذه المؤسسة الأممية عن دفع مستحقات سنوية تقدر بـ (360) مليون دولارا، فضلا عن مماطلة بعض الدول بدفع المستحقات السنوية التي التزمت بها، وبدأت “الأونروا” البحث عن مصادر أخرى للتمويل.

حلول مقترحة

وبخصوص الحلول المقترحة من جانب الاتحادات وإدارة “الأونروا” قال المسحال: “في الاجتماع الأخير الذي عُقد مع المفوض العام قلنا إنها ليست المرة الأولى التي تعاني منها الوكالة من الضائقة المالية، هذا الأمر متكرر منذ 4 سنوات وبالتحديد بعد تقليص المنح الأمريكية

وبين أن هذه الأزمات كانت تحل بالاقتراض لأسابيع، على فرض سدادها من ميزانية العام القادم(2021) والذي له اعتماد موازنة، ومن ثم تشرع الدول المانحة بتقديم هذه الأموال على سبيل السلف من الدفعات.

وختم المسحال “إدارة الوكالة أمامها حلان، إما الاقتراض من موازنة العام القادم (2021)، وترحيل هذا العجز للعام القادم كما جرت العادة، أو بالاقتراض من الأمم المتحدة أو المؤسسات الدولية كما جرى العام الماضي“.

صفا

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: