عربي ودولي

(شاهد)-خلال مناورة في بحر عُمان..إيران تُطلق صواريخ “قادر وقدير”..وهذه قوتها!

شبكة القدس الإخبارية ||


أطلقت القوات المسلحة الإيرانية، اليوم السبت، لصواريخ كروز، عليها اسم “قادر” و”قدير” خلال المناورات التي تجريها في منطقة بحر عُمان، وأطلقت عليها اسم “مناورات الولاية”.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية فإن صاروخ قادر يمكنه إصابة أهداف على بُعد 250 كيلومترًا في حين يصل مدى صواريخ قدير إلى 300 كيلومتر، مشيرة إلى أن هذه الفئة من الصواريخ “مؤهلة للإطلاق من سفن ومدمرات ومنظومات ساحلية، فضلًا عن تمتعها بالقدرة على الاستهداف من الجو”.

يشار إلى أن إيران تجري مناورات الولاية منذ الجمعة، وتستمر ثلاث أيام في مساحتها مليوني كيلومتر مربع من مضيق هرمز وسواحل “مكران” وبحر عمان وشمال المحيط الهندي إلى مدار 10 درجات شمال هذا المحيط.

من جهته، قال قائد سلاح البحر بالجيش الإيراني، الأدميرال حسين، في تصريحات سابقة نقلتها الوكالة الرسمية إن “المناورات تتضمن أربعة مراحل، في المرحلة الأولي من المناورات، تقوم القطع البحرية فوق السطح والغواصات والمروحيات وكافة المعدات والاسلحة بالاستعراض العسكري للاستعداد للانتشار في المرحلة الثانية.. في الخطوة الثانية، ومن أجل التدريب علي حرب بحرية حقيقية، تعمل جزء من القوات كعدو افتراضي،

وأضاف خانزادي: “أن جزء كبير من هذا التمرين يخصص لاستعادة المناطق الساحلية المحتلة من قبل العدو الفرضي، وتنفيذ عمليات في البحر والبر لمنع تسلل أي تهديد لسواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وتابع: “الخطوة الاخرى من المناورات تشمل استعراض القوة، حيث تقوم كل القطع البحرية بما فيها البارجات والفرقاطات والغواصات والمروحيات وطائرات الاستطلاع والمراقبة، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات وايضا الاسلحة الخفيفة والثقيلة”.

وأشار إلى أنه “سيتم خلال هذه المناورات، ولأول مرة إطلاق الصواريخ من الغواصات واجراء تمارين لطائرات بدون طيار وقصف الاهداف من الجو”.

مقالات ذات صلة