تكنولوجيا

التسوق الإلكتروني يسهّل الحياة

مع الانتشار الكبير لشبكة الإنترنت واعتمادنا الكامل عليها في شتى نواحي الحياة وفي مختلف الأمور اليومية؛ أصبحت الخدمات والمعلومات الآن متوافرة بكبسة زر، كما تغيّرت معالم التسوّق والتسويق في الوقت الحالي؛ إذ لا حاجة الآن للخروج من المنازل أو المكاتب لشراء الحاجيات ولا حاجة لزيارة عدد كبير من المحلات التجارية للعثور على السلعة المطلوبة.

يعتبر التسوّق الإلكتروني من أهم الوسائل التي من الممكن أن تعمل على تسهيل الحياة العملية للأفراد، حيث يعتمد التسوّق الإلكتروني على إمكانية شراء منتج ما أو الحصول على خدمة ما من خلال تصفّح مواقع اعلانات مبوبة، ثم إعداد طلب الحصول على المنتج والخدمة المطلوبة.

يعد هذا النوع من التسوّق كناية عن عمليات البيع والشراء التي تشمل عدداً كبيراً من المنتجات والسلع من سيارات للبيع أو الإيجار، وملابس، وأثاث، وإلكترونيات، وغيرها العديد، كما أنها تشمل العديد من الخدمات والصفقات من أجل الاستفادة من العروض والتخفيضات، حيث إن كل ما يستطيع الفرد شرائه من المتاجر التقليدية، يمكنه الحصول عليه من خلال التسوّق الإلكتروني.

نصائح للتسوّق الإلكتروني

  • الحذر من العروض التجارية التي تعتمد على رسائل البريد الإلكتروني، حيث يمكن أن تحتوي على مجموعة من الروابط الخطيرة التي تهدف إلى سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بالمشتري.
  • متابعة المواقع الإلكترونية المشهورة التي يتعامل معها الكثير من الأشخاص.
  • الحذر من تزويد الموقع أو أصحاب الإعلانات بالمعلومات المالية بشكل مباشر إلا بعد التأكد من مصداقية المعلن وإتمام عملية الشراء.
  • التأكد من أن الموقع الإلكتروني يبدأ بـ https، التي تدل على أن الموقع موثوق ومقبول.
  • تجنّب الدفع عن طريق الشيك البني الذي يرسل عبر البريد العادي، الأمر الذي قد لا يوفر درجة حماية كافية للمشتري.

فوائد التسوّق الإلكتروني

تعتبر ميّزة توفير الوقت والجهد من أبرز وأهم فوائد التسوّق الإلكتروني، إذ إنها تتيح للمستهلك توفير الكثير من الوقت المستغرق في البحث عن المنتج المطلوب في السوق التقليدي، كما يستطيع البحث عما يرغب به في أي وقت وبسرعة هائلة، حيث يمكنه الآن تصفّح الشبكة العنكبوتية والوصول إلى عدد هائل من الإعلانات في أي وقت شاء دون بذل جهد يُذكر، فمثلاً من يرغب في البحث عن عقارات للبيع أو الإيجار يستطيع وبكل سهولة الآن الوصول إلى عدد كبير من الخيارات المتاحة عبر مواقع الإعلانات المبوبة دون الحاجة إلى بذل جهد كبير في الذهاب إلى المكاتب العقارية أو البحث في الصحف المطبوعة.

تتيح عملية التسوّق الإلكتروني مجالاً لمعرفة كافة التفاصيل حول منتج معين من خلال المعلومات التفصيلية التي يقوم بوضعها صاحب الإعلان حول سعر المنتج ومواصفاته وطريقة التواصل وبعض معلومات صاحب الإعلان الشخصية؛ مثل رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، كما تلعب المنافسة بين السوق التقليدي والسوق الإلكتروني دوراً هاماً في تخفيض أسعار المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى عدم الحاجة لدفع رسوم إيجار أو رواتب للبائعين في السوق الإلكتروني.

مقالات ذات صلة